فَـــنُّ السَّــــرْد

منبـر أدبـي ثقافي

recent

آخر المقالات

recent
recent
جاري التحميل ...

الشجرة التي... | عبد الإله بوزين

 

مجلة فن السرد
المبدع عبد الإله بوزين

الشجرة التي...


وقفتُ لأستظل بشجرة البلوط، فما كدت أستلقي أرضاً حتى بدأت تتساقط عليّ ثمارها الكبيرة، وكأنني بجنة النعيم. ما كنت أعتقد أن شجر البلوط كريم بهذا الحد. الغريب هو أنها لم تُسقط بلوطاً، بل هذا أكبر وأحمر، يشبه الليمون وما أظنه ليموناً، كما لا أظن أن السِّنديان  يثمر هذا.
 رفعت عيني لأتأكد من جنسها أهي زيزفون أم شجرة بلوطٍ. فما بصرت مقلتي شكلها حتى بزق فيها طائر كاد يطفيء نوري. أعرف أن فضلات الطيور هي فأل خيرٍ حسب الأساطير القديمة، لكن إذا أصابت الرأس أو شيئاً من هذا القبيل، أما أن تعمي بصري فهذا فأل شرٍ ولا خير فيه. شعرت بالخوف، حيث أدركت أخيراً أن المكان غير آمن. نهضت مسرعاً لأنجو بروحي العزيزة، فالتقطت إحدى ثمارها لعلي أعرف صنفها. 
أركض والغابة تتبعني، أضاعف من سرعتي وهي الأخرى تكاد تسبقني. من يفر من الآخر؟ إذا هي فارة مني، لما تتبعني؟! أم أنا هاربٌ منها وهي تلاحقني؟ أم نحن الإثنان نهربا من شجرة البلوط؟
هنا أدركت حقيقةً أنها غابة من الأرجل كما جاء على لسان عبد الحق الشراط، أرجل تركض خلفي وتريد أن تسبقني. صوتها مرعب، وحاد، وعنيف، يريد أن يطرشني. ضاعفت السرعة أفر بجلدتي من هذا الفزع الشديد، أجري ثم أجري ولا ألتفت لما يقع ورائي، كل ما يهمني هو النجاة بنفسي. اقتربت من وادٍ مُشيّدة عليه قنطرة من قصبٍ قديم، شكلها أكثر رعباً، لكنها بالكاد تبقى سبيلي الوحيد للنجاة من لعنة الغابة. سأعبر عليها إلى ضفة أخرى لا تتعبني أشجارها، فمهما كان شكلها مرعب إلا أنها تظل قنطرة عبور وأنا حتماً سأعبرها. قصدتها بكل إيمانٍ أنني أخيراً سأنجو بجلدتي، لكن أعماق النهر كانت هي مصيري. غرقت حدّ القاع، وكادت المياه تخنقني، أسبح جاهداً كي أطفو فوق الماء، فهل لي بخفة زعانف السمك تنقذني من الغرق؟ سأموت هنا، سأنتهي هنا، إلى هنا قادتني لعنة تلك الشجرة. 
مازلت أسبح والمياه تغلبني، أنتظر أي جدعٍ ملعونٍ سيحمل نحساً مثلي، مازلت أتشبث بغصن الحياة ولا أريد أن أموت. تعبت كثيراً، تتقادفني المياه هنا وهناك إلى أن ألقاني النهر بالساحل، أي راحة أستريح ثانية، لا مأمن ولا راحة بعد كل ما وقع.
لبرهة تذكرت ثمرة البلوط التي التقطتها، لقد فقدتها في أعماق الواد، آخٍ لن أعرف نوعها، كل هذا الإنتقام ولا زلت أتسائل عن نوعها، أي أحمقٍ هذا الذي توسوس له نفسه بإعادة التفكير فيها؟!
اللعنة ! لقد وجدت نفسي وسط حقل الصبار، أشواكه كالسهام، تريد أن تشق صدري. يا رباه، لعنتها مازالت تلاحقني، فإن لم تقتلني أشجارها ولم يغرقني نهرها فحتماً ستميتُني أشواكها. عرفت يقيناً مصيري ورأيت المنية بأم عيني. صرخت جُهد حنجرتي ولا أحد يسمعني، أردت تحريك قدمي لكن الشلل ضرب أوصالي. أسمع ريحاً عاتية تدنو مني، وفحيح الأفاعي يشق أذنيّ، وصوت الغابة التي مازالت تركض نحوي، وأشواك الصبار من كل جانب تطوّقني، أي منية أنا ميتها؟! سأموت ببشاعة، وهنا ستقتلني شجرة البلوط، وسأدفن في مقبرة الأشواك. لقد تمكنت مني وبدأت تعتصرني بأغصانها وكأنها إحدى أفاعي "المامبا السوداء" ، ثم رفعتني إلى السماء وأسقطتني أرضاً غارقاً في دمائي، فالصبار وخز كل جسدي وما بقي لي إلا أن أنتظر حتفي. التفّت الساق بالساقِ وبلغت الروح التراقيَ. صرخت من سكرات الموت فاستيقظت والأهل وربما حتى الجيران لأجد نفسي ألهث من متلازمة الجنية العجوز.
مجلة فن السرد/ مشاتل

عن الكاتب

مجلة فن السرد

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

فَـــنُّ السَّــــرْد