فَـــنُّ السَّــــرْد

منبـر أدبـي ثقافي

recent

آخر المقالات

recent
recent
جاري التحميل ...

القارئ المغربي سفيان البراق يتنافس على لقب "قارئ العام" بالسعودية

مجلة فن السرد

 

تأهل القارئ المغربي سفيان البراق ضمن عشرة قرّاء من سبع دول عربية إلى الحفل الختامي للمنافسة على لقب "قارئ العام"، والذي يختتم فعالياته نهاية الشهر الجاري في مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء" بالمملكة العربية السعودية، ضمن برنامج "أقرأ" في نسخته الثامنة والمقام تحت شعار "العالم العربي يقرأ". حيث سجّل البرنامج هذا العام مشاركة أكثر من 50 ألف مشارك ومشاركة في مختلف المسارات، تأهل منهم عشرة مشاركين للمرحلة النهائية. كما استضافت المسابقة في مراحلها المختلفة أكثر من ستة وأربعين كاتبًا ومثقفًا من مختلف دول العالم.

سيتنافس على لقب "قارئ العام" إضافة إلى سفيان البراق، تسعة قراء في مسار النصوص الختامية. قائمة المتأهلين تضم يارا محجب وبلقيس الصولان وزينب الأحمد من المملكة العربية السعودية ونور علي الصالح من مملكة البحرين، وسكينة بوشطاب وسفيان البراق من المملكة المغربية وزين العابدين المرشدي من العراق ودعاء حسنين من مصر وريم السهية من سلطنة عمان وراما السباعي من سوريا. وسيتنافس المتأهلون على اللقب أمام لجنة تحكيم متخصصة تتكون من الدكتورة جوخة الحارثي والدكتور زياد الدريس والدكتورة هنادا طه.

وسيشهد الحفل الختامي مناقشة وتوقيع رواية "تغريبة القافر" لزهران القاسمي التي تأهلت إلى القائمة القصيرة للدورة السادسة عشرة للجائزة العالمية للرواية العربية، كما سيشهد مشاركة الشاعر أدونيس (ضيف شرف) في حوار حول قضايا الشعر العربي، إضافة إلى جلسة نقاشية تتناول حالة القراءة في العالم العربي، يشارك فيها كل من الدكتورة إنعام كجه جي ود، وواسيني الأعرج والدكتورة هنادا طه، فيما يشارك كل من الدكتور حمزة المزيني، والدكتور نجم عبدالكريم وشوقي بزيع في جلسة نقاشية بعنوان "ماذا يقرأون"، وسيشهد الحفل لأول مرة إقامة مناظرة "أقرأ" والتي يشارك فيها عدد من المتسابقين الذين تأهلوا للملتقى الإثرائي، فيما يتضمن البرنامج الاحتفالي في يومه الأول أمسية للشاعر المصري فاروق جويدة، بحضور نخبة من القراء والكتّاب والأدباء في العالم العربي بالإضافة لمعرض الكتبية لمقايضة الكتب، وسيعلن في الحفل الختامي عن الفائزين في مسار سفراء القراءة الذي خُصص للمعلمين والمعلمات، وإعلان المدرسة القارئة بهدف تعزيز وإبراز دور تلك المدارس ودور هيئة التدريس في نشر ثقافة القراءة بين الطلاب والطالبات.


تجدر الإشارة إلى أن برنامج "أقرأ" يهدف إلى تحفيز القراءة ونشر ثقافة القراءة في المجتمع، من خلال تقديم برامج ثقافية نوعية تزيد الوعي وتعزز الإنتاج الثقافي المكتوب بالعربية. كما يسعى البرنامج للاهتمام بالشباب، وتقديم قيمة مضافة تساعد على تطوير القدرات والمهارات وتعزز الإبداع في حقول الأدب والفكر والثقافة والابتكار.




مجلة فن السرد

مجلة فن السرد

مجلة فن السرد/ متابعات


عن الكاتب

مجلة فن السرد

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

فَـــنُّ السَّــــرْد