فَـــنُّ السَّــــرْد

منبـر أدبـي ثقافي

recent

آخر المقالات

recent
recent
جاري التحميل ...

قراءة في كتاب " أسئلة الباحث العربيّ" لآمنة برواضي I علاء لازم العيسى

مجلة فن السرد



 قراءة في كتاب (أسئلة الباحث العربيّ ) لآمنة برواضي  

 بقلم الأستاذ الباحث: علاء لازم العيسى.

 
   وافاني البريد الإلكتروني، وربّما حسن الطالع، قبل أيّام بنسخةٍ من كتابٍ قيّمٍ للرّوائيّة والقاصّة والباحثة المغربيّة آمنة برواضي، وسَمَته بـ (( أسئلة الباحث العربيّ )) ، قدّم له الناقد المغربي المعروف بجديّته وغزارة إنتاجه د. محمّد دخيسي أبو أسامة.

 ضمّ الكتاب بصفحاتِهِ الـ ( 486 ) حوارات متنوّعة مع تسع وعشرين كاتبٍ وكاتبةٍ، من المغرب والجزائر ومصر وفلسطين، مع كاتب واحد من العراق وهو أنا كاتب هذه المقالة، والكتاب في طبعته الأولى من إصدار دار ديوان العرب للنشر والتّوزيع بمصر. 

 وقد كانت الكاتبة موفّقة في اختيار أسلوب الحوار في تأليف كتابها، لما للحوار من أهميّة في حياتنا، من حيث أنّه طريقة حضاريّة للتعامل الإنساني الرّاقي بعيدًا عن أجواء العنف، وسخونة الأحداث، ومحاولة إقصاء الآخر وقمعه،
 أيًّا كانت توجّهاته، أو ميوله وتبنّياته الفكريّة . وكلّما كان المُحاور ألمعيًّا ذا ثقافة عالية ورصينة وموسوعيّة، كان الحوار أكثر فعّاليّة وفائدة ، وهذا ما وضح في الكاتبة برواضي وكتابها ، إذ تحوّل الكتاب إلى بيبليوغرافيا، وملفّ تعريفي بسير الباحثين والباحثات ونتاجاتهم المنشورة، ونشاطاتهم العلميّة والمعرفيّة، ومشاريعهم الثقافيّة المستقبليّة، ممّا سيسهم في إعطاء القارئ صورة واضحة كلّ الوضوح، بقدر المستطاع، عن الذوات الّذين ضمّهم الكتاب بين دفّتيه، ويكون ـــ أيضًا ـــ زادًا ومادةً للدارسين والباحثين .               

    إنّ كتاب (( أسئلة الباحث العربيّ )) للأستاذة الباحثة آمنة برواضي من الكتب الضروريّة والمهمّة وهو اضافة نوعيّة للمكتبة العربيّة، وتكمن أهميّته في أنّه اجتاز من حيث انتخاب الشخصيّات، حدود المحليّة والقطريّة ليحلّق في فضاء أوسع وأشمل، وهو فضاء الوطن العربيّ الكبير، هذا أوّلًا؛ وثانيًا إنّ المنهج الّذي سارت عليه الكاتبة في حواراتها من حيث ابتعادها عن منهج الدّراسة الواحدة ، أو التّخصّص الواحد ، والتأكيد على تنوّع التخصّصات المتمثّلة بالرواية والشعر، والنقد ونقد النقد، والسينما، والمسرح، والتراث الشعبيّ، والتخصّص البيبلوغرافي، يسمح للقارئ المتخصّص أو غير المتخصّص بالسّفر والتنقّل بسرعةٍ وأمان، إلى حدّ ما، لاكتشاف صورة حقيقيّة للواقع الثقافيّ العربيّ، كما أنّ هذا التّنوّع يساعد على دفع الملل، وتنشيط الذهن، ويؤدي إلى توليد أفكار جديدة ربّما كانت غائبة عن ذهن القارئ والباحث . فتحيّة طيّبة مع باقة ورد للكاتبة والباحثة المغربيّة آمنة برواضي بنتاجها الجديد الفائز بمسابقة دار ديوان العرب للنشر والتوزيع المصريّة، وتحيّة خاصّة للجهة الراعية لهذه الدّار الّتي تفضّلت بطبع الكتاب ونشره، وإلى مزيد من العطاء والتألّق.
 
   ولكي تعمّ الفائدة أذكر أسماء من أجريت معهم الحوارات ، وهم : من المغرب : د. محمّد امحور ، د. محمّد دخيسي ، د. نور الدّين أعراب الطّريسي ، د. نور الدّين الفيلالي ، د. سالم الفائدة ، د. مصطفى الرّمضاني ، د. مسلك ميمون ، د. عيسى الداودي ، د. بوزيد الغلي ، د. محمّد رحو ، د. فريد بوجيدة ، د. محمّد يحيى قاسمي ، د. عبدالمجيب رحمون ، د. جميل حمداوي ، د. فريد معضيشو ، د. عبدالسلام بوسنينة ، د. خالد التوزاني ، د. سعاد النّاصر ، د. محمّد أوعزيز  الأستاذ لحسن ملواني ، د. عبدالرحمان الصّوفي ، الأستاذة الباحثة نجيمة الرّضواني . ومن الجزائر د. زينب لوت ، د. سامية غشّير ، الصحفيّة أميرة لزيار . ومن فلسطين د.محمّد بكر البوجي . ومن العراق الاستاذ الباحث علاء لازم العيـسى . ومن مصر د. مصطفى عطيّة جمعة ، د. أسامة البحيري.


مجلة فن السرد
الأستاذ الباحث: علاء لازم العيسى


مجلة فن السرد/ قراءات ودراسات

عن الكاتب

مجلة فن السرد

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

فَـــنُّ السَّــــرْد