فَـــنُّ السَّــــرْد

منبـر أدبـي ثقافي

recent

آخر المقالات

recent
recent
جاري التحميل ...

نبذة حول " نصوص نقدية في الفكر السياسي العربي والثورة السورية واللجوء" لحسام الدين درويش I إيمان الباعوش

 

ايمان الباعوش
الكاتبة إيمان الباعوش

نبذة حول كتاب " نصوص نقدية في الفكر السياسي العربي والثورة السورية واللجوء (بشارة وباروت نموذجا) لحسام الدين درويش، بقلم إيمان الباعوش

 

مجلة فن السرد

الدكتور والكاتب حسام الدين درويش، باحث سوري مقيم في ألمانيا، حائز على شهادة الدكتوراه من قسم الفلسفة بجامعة بوردو 3 في فرنسا، تخصص "الهيرمينوطيقا ومناهج البحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية.  محاضر زائر في قسم الدراسات الشرقية  بكلية الفلسفة بجامعة كولونيا في ألمانيا، وباحث مشارك في مشروع "دراسة في القوة  التفسيرية" بجامعة ديسبورغ- إيسن، ألمانيا. مهتم كذلك بالفلسفة السياسية وفلسفة الاعتراف، وبإشكاليات وقضايا الفكر العربي والإسلامي الحديث والمعاصر. نشر كتابين باللغة الفرنسية، وكتابًا باللغة العربية (في موضوع الهيرمينوطيقا)، نشر عددًا من الأبحاث والدراسات المحكَّمة في مركز البحث والمجلات العربية، وعشرات المقالات في المواقع الإلكترونية والمؤسسات الإعلامية والثقافية العربية.

يحتوي كتابه " نصوص نقدية في الفكر السياسي العربي والثورة السورية واللجوء (بشارة وباروت نموذجا) على أربعة فصول ومقدمة وخاتمة ولائحة بأسماء المصادر والمراجع المعتمدة، بحيث يتمحور الكتاب على بعض إشكاليات الفكر السياسي ( العربي) المعاصر، مثل مسائل القومية والديمقراطية، وأيضا الإشكاليات المرتبطة بالثورة السورية.

في الباب الأول يتطرق الكاتب إلى مناقشة نقدية لكتاب عزمي بشارة في " المسألة العربية: مقدمة لبيان ديمقراطي عربي؛ أو الجدل بين المسألة العربية والإستثنائية العربية.

يرى الدكتور حسام الدين درويش، أنه من الضروري"قومنة" السعي إلى الديمقراطية في الدول العربية، ليس فقط لأن عوامل الإعاقة مرتبطة بعدم حل المسألة القومية، بل أيضا وخصوصا، لأن حل المسألة القومية في نوع من الوحدة على مستوى الدولة. تحدث أيضا الدارس عن الأولوية بين الديمقراطية والمسألة القومية، في محور ثالث تحدث الكاتب عن الإيديولوجيا القومية، في المحور الثاني تحدث الدكتور حسام الدين درويش عن المناقشة النقدية لأبحاث محمد جمال باروت حول الثورة السورية.

وصدر للكاتب مؤخرا كتاب يحمل عنوان "في فلسفة الإعتراف" عن مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث.     

عن الكاتب

مجلة فن السرد

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

فَـــنُّ السَّــــرْد