فَـــنُّ السَّــــرْد

منبـر أدبـي ثقافي مغربي

recent

آخر المقالات

recent
recent
جاري التحميل ...

شخصية الومضة I حمدي عليوة

 
مجلة فن السرد
شخصية الومضة بقلم الكاتب حمدي عليوة من مصر


___________
بدأت فكرة الومضة من أدب التوقيعات العربي وهو القول الحكيم المختصر المؤثر.ونعرف شغف العرب بالحكمة والتأثر بها وهو مجتمع كان لايحب التدوين والكتابة ويعتمد حتى العصر الحديث (إلا فيما ندر) على الذاكرة .كان القول المختصر الحكيم ذو أهمية لسهولة حفظه.
بدأ فكرتها الآن للتتوافق مع العصر الحديث الحالي اللاهث لتوازي القصة القصيرة جدا مع الإختلاف عنها.
وهناك إلتباس شديد بين القصة القصيرة جدا وفن الومضة الحكمة..فبينما القصة القصيرة جدا تنحو نحو جماليات الكتابة والسرد والوصف والاستطراد والتشبيهات والحكي، تحتلف الومضة الحكمة في الشكل و المضمون .
المضمون هو تحري الحكمة امتدادا لادب التوقيعات القديم.
وذلك في جملتين فقط سبب ونتيجة
وهو مايتوافق مع الحكمة- الشعار- المثل العربي-التعبير المختصر التلقائي الحكيم الذي صار مضربا للمثل.
وسأضرب مثلا لموضوع واحد ومضة حكمة وقصة قصيرة جدا
*القصة القصيرة جدا
-كبوة
يأتي حصان الحق الأبيض مسرعا بخطى واثقة ينظر يمينا ويسارا. ننتظره بشغف وسعادة. نحثه على السرعة. يسرع وتتعالى أصوات سنابكة. واأسفاه،يتعثر. فنشعر بالفزع .تمتطيه الأكاذيب.
*الومضة الحكمة
كبوة
تعثر حصان الحق؛ امتطته الأكاذيب.
لاحظنا السرد والوصف في القصة القصيرة جدا..والاختزال للخروج بالحكمة وصلب التوقيع او التاثير في الحالة الثانية حالة الومضة
في الومضة يسهل حفظها وترديدها كمثل او كحكمة او تعبير حكيم.

* شروط الومضة الحكمة :
1- السبب والنتيجة
__________
وهذا هو الشرط المحوري ، الذي يجعل الومضة الحكمة مختلفة عن الق ق ج المفتوحة، هذا الشرط هو الهيكل الخاص لشكل الومضة الحكمة
تتكون الومضة من شطرين سبب ونتيجة وبينهما فاصلة تعليلية.وجود هذا يجعل هناك فنية وتفاعل في التعبير-لاسنتاج العبرة او الحكمة منها
الومضة تقدم مقدمة تتلوها نتيجة لابد من وجود ارتباط شرطي بين السبب والنتيجة ولاتكون النتيجة منفصلة عن المقدمة أو السبب
مثل انتظر قطار الماضي؛ شعر بالشبع.. لاعلاقة هنا بين السبب والنتيجة
ولكي تكون هناك علاقة تكون :انتظر قطار الماضي؛ فاته المستقبل.

2- التكثيف
________
التكثيف هو الاختصار البليغ لجملة طويلة بإختيار ألفاظا ذات دلالة تغني عن الشرح والتفسير وقد حددت كلمات الومضة بثمان كلمات كحد أقصى وقد تتكثف لتصل إلى كلمتين مثل
امتلاء
اكتفى؛ اختفى.
3- الإيحاء
الايحاء هو وجود معنى باطني خلف الكلمات الظاهرة وهذا يحيل ذهن القارئ اليها بمجرد قراءتها
مثل
ثورة
أبصروا بعد ظلام؛ تعثروا في النور.
هنا نجد الايحاء بما جرى في ثورات الربيع العربي من شقاق وفوضى ونزاع بعد الثورة لأنهم لم يعتادوا الحرية.

3- المفارقة والدهشة
____________
هي جاذبية الومضة في التعبيرالحكيم خلافا للتعبير العادي ان جملة مثل
مفلس- هبطت عليه ثروة؛ اغتنى.
ليست ومضة لانه لايوجد مفارقة او دهشة تلفت النظر لكن
 مفلس -
هبطت عليه ثروة؛ استدان أحلاما لها. 
هنا نجد الومضة . 
أو
 انتظر القطار؛ تأخر عن العمل. ليست ومضة ولكن
انتظر قطار الماضي؛ فاته المستقبل.
هنا نجد الومضة
أو 
مالت شمسه للغروب؛ استعد للراحة. ليست ومضة لكن
مالت شمسه للغروب؛ افتخر بطول ظله. 
هي الومضة بالمفارقة والدهشة في النتيجة
هنا نجد الومضة.
.
4- الخاتمة المباغتة
___________
وهي النتيجة التي لايتوقعها القارئ من المقدمة ولكن عندما يقرأها يقر بصوابها وحكمتها وجمالها الفني الذي كان مستترا مثل:
- الآخر
ساعدوه في شد شباكه؛ هربت أسماكه.

-منحنيون
حضرهم الموت؛ لم يجد مايميته فيهم.

-إصرار
مزقت المدافع أرضه؛ بذر فيها قمحه.

-عابد
تضاءل أمام الكون؛ مر من ثقب اسراره.

صادق
عاملهم بوجه واحد؛ نال كثيرا من الصفعات.

أشقاء
تبادلا الطلقات؛ ماتا بطلقة مجهولة.

اندلاع
اصطدمت ذبابة بترس؛ دارت عجلة التاريخ.

فنان
أبدع تمثالا للحزن؛ تساقطت دموعه.

5-لاتحتوي الومضة على الوصف والشرح والاستطراد ولا الاستدراك ولا العطف ولا جملتين متتايعتين أو منفصلتين اخذت اسمها من انها ومضة أي برقة واحدة

6-الهدف والمغزى
___________
وجود هدف ومغزى للومضة مكمل لشروطها فمن الممكن أن توجد ومضة ولكنها لاتقدم فكرة أو مغزا أو معنى قيما وكلما كانت هدفها ومغزاها عميقا كلما كانت ومضة قيمة وهذا ما يفرق كاتب عن مبدع.

*شكل الومضة الحكمة

الومضة الحكمة زمن فعل السبب والنتيجة في الماضي دائما
لاكتمال الحدث أو المعنى
كيف يمكن صك حكمة من زمن جار الآن -فعل مضارع - أو من فعل مستقبلي -فعل أمر
تقبل استثنئات للفعل المضارع ولايكون فعل حركي بل فعل حكيم
مثل يشقى العاقل في النعيم بعقله....وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم.
بيت شعر للتوضيح
هنا ليس فعل حركة حالي بل فعل حكيم مستمر

كذلك هي تتجه حتما لقبول أشكالا أكثر مرونة لتتجاوز نمطيتها الشكلية الثابتة
المهم القول المختصر البليغ الحكيم المتوفر فيه الشروط السابق ذكرها.

*الومضة الحكمة واللغة العربية :
ربما لايعرف فن سابق في الأدب حرصه على سلامة اللغة العربية وصرامته في تطبيق قواعدها مثل فن الومضة.

تحرت الصفحات الأدبية التي أنشأت لفن الومضة الدقة في قواعد اللغة والكتابة وأحيت قواعد بسيطة دقيقة كانت تهمل مثل الفرق بين همزة الوصل والقطع والمد والمواضع السليمة للهمزات ونوعية الفواصل وعلامات الترقيم

وتحري الكلمات الفصيحة الأصيلة ورفض الكلمات الدارجة الخاطئة
جعل هذا الأدباء تعيد فتح القواميس ومراجعة قواعد اللغة لمعرفة لماذا ترفض ومضاتهم
وهكذا نرى حب هذا الفن للغة العربية وتمسكه الشديد واحترامه لها،وهذا ينافي ما يدعيه البعض أنه فن يريد تحطيم اللغة ومنع الشباب من القراءة .

هل وجدت الومضة من قبل؟
نعم وجد مايشبه الومضة من قبل ولكن لم تحدد كفن وتقريبا منذ فجر التاريخ ستجد كل ثقافة وحضارة فيها مايشبه الومضة كمأثورات ولكن لم تحدد كفن للكتابة بشكل مستقل ولم توضع لها شروطا قبل الآن.

________________________________________
* كيف يمكن كتابة قصة ومضة حكمة بشكل سليم
________________________________________
1- العنوان
العنوان يفضل كلمة واحدة تعبر عن المضمون العميق للنص -مايقصده الكاتب، 
ويكون اسما وليس فعلا ولا حرفا
ويفضل كونه نكرة بدون ال التعريف حتى لايكون الكاتب يتحدث عن حالة معينة محددة-
او يحصر المعنى المراد في ومضته فقط .بمعنى لو كتب عن الحب و كتب الحب، فهو هكذا حصر الحب في معنى ومضته-لكن حب فنفهم أن هذا لون من الحب.
لابد من ارتباط العنوان بمغزى النص ومقصده -وليس اختيارا عشوائيا أو كلمة منفصلة تضل ولا ترشد
1- النص
الومضة بشكلها الشائع تهدف لصك حكمة مايشبه مثلا عربيا- شعارا- قولا فنيا مؤثرا
يتكون من سبب ونتيجة ولذا
نجد جملة السبب هي جملة فعلية في الماضي تبدأ بفعل ماض
انتظر قطار الماضي
- ثم الفاصلة التعليليلة غالبا ؛ وهي على اجهزة الحاسوب شفت+ حرف الحاء لتكتب- وتكتب ملاصقة لآخر حرف في جملة السبب
انتظر قطار الماضي؛
الفاصلة بمعنى لذا-أو لهذا السبب
ثم النتيجة
؛ فاته المستقبل.
يلاحظ لغويا لابد من ترك فراغا واحدا بعد الفاصلة
ثم نقطة الحتام . لايجب نسيانها
-الومضة 8 كلمات اسم وفعل وحرف 
مع الشروط السابق ذكرها- اما تكون النتيجة مفارقة اي مدهشة
او فعل السبب متضاد مع فعل النتيجة
-كذلك لايجب أن يشمل النص كلمة العنوان أو مشتقاتها - لأن هذا فضح من العنوان للنص -كذلك ضياع كلمة من النص بالتكرار او الاستسهال ممكن الاستفادة منها بكلمة أخرى
- العنوان ممكن أن يكون كلمة أو أكثر اذا هناك ضرورة فنية لأكثر من كلمة
,
ولابد من جود حالة تجانس بين جملة السبب وجملة النتيجة وليس جملا تقريرية من عالم مختلف 
الومضة المتجانسة مثل:
زاد عدد السحرة؛ انفضحت الألاعيب.
لاحظ جملة السبب سحرة والنتيجة ألا عيب -عالم السحرة والسحر هذا هو التجانس

أو درّسوا الحرية؛ سجنوا الناجحين. لاحظ درسوا......ناجحين تجانس عالم الدراسة
أو

طالت المحاكمة؛ استرحم بالعقاب. لاحظ عالم المحاكمة..محاكمة ..عقاب
أو
اصطدمت ذبابة بترس؛ دارت عجلة التاريخ.
ترس...........عجلة
أو
تدفق سيل أحزانه؛ تعمق بئر نسيانه.
سيل -بئر

-الومضة تنبع من جذر الطرفة -النكتة- ولا تقدم العادي والمعروف أي إن كان قيمته الفكرية ، الإدهاش والمفارقة الحكيمة وليس المفتعلة هو ما يجعلها ومضة أو .. لا..
-الومضة لاتقدم مبالغات شاعرية او عاطفية جماليات الإحساس واثارة العاطفة ليس هدفها-هدفها فقط اثارة الذهن بلقطات فريدة فكرية مثل لقطات الكاميرات.
الأديب والناقد حمدي عليوة

عن الكاتب

مجلة فن السرد

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

فَـــنُّ السَّــــرْد